التسويق الإلكتروني


أسس التسويق الإلكتروني


     التسويق الإلكتروني يختلف كثيراً عن طرق التسويق التقليدية، ومن المهم لأي شركة تريد ان تبدء بتسويق منتجاتها وخدماتها الكترونياً ان تهتم ببعض الاُسس والمبادئ في التسويق الإلكتروني .

     لتحقيق النجاح في التسويق الإلكتروني يجب عليك ان تتصرف كأن الشركة ليست موجودة الا في عالم الانترنت وبأنه فقط من خلال الانترنت يستطيع زبائنك الحصول على معلومات منك عن منتجاتك وخدماتك.

     فموقعك هو عبارة عن وجه شركتك واعلاناتك هي الطريقة التي بها تعبر عن الشركة وعن الكيفية التي ستفيد زبائنك.

     الفرق بين الشركات الإلكترونية وباقي الشركات هو ان منافسين الشركة الغير الكترونية هم محدودين وينحصرون في العادة بالمنطقة الجغرافية القريبة من الشركة، بينما منافسين الشركات الإلكترونية موجودين في العالم بأكمله وبالتالي من الطبيعي ان يكون عددهم اكبر بكثير.

     فمن المهم لصاحب شركة إلكترونية ان يعرف الكيفية التي يتواصل بها المنافسين مع زبائنهم، وحتى يعرف يجب ان يزور مواقع منافسيه ومن ثم يكتشف كيف بإمكانه ان يحسن نفسه.

     اذا كنت تريد ان تعمل لشركتك موقع الكتروني حاول ان تجد دومين قصير وسهل التذكر. وتأكد من ان في موقعك جميع اساليب التواصل مع الشركة، من ارقام هواتف الى ايميلات، وبإمكانك ايضاً استغلال خدمات خرائط جوجل (Google Maps) ان كان لشركتك مقر.

     موقعك الإلكتروني يعتبر منتج معلومات، وهدفه تعريف المستخدمين عن منتوجات وخدمات شركتك. وحتى تكون ناجحاً من المهم ان تختبر موقعك مثلَ ما تختبر اي منتج آخر لتتأكد بأنه ذو جودة عالية وسهل الاستخدام.

     إن أفضل المواقع آداءاً هم المواقع التي تعد مصدراً موثوقاً للمعلومات في المجال الذين ينافسون به. ويستنتج من ذلك بأن عليك أن تجعل موقعك المصدر او المرجع الاول والموثق به للحصول على المعلومات في مجالك.

     قد تخطر على بالك الكثير من الافكار لتحسين موقعك ومكانة شركتك بالنسبة للمستخدمين، ولكن عندما تُحللها وتفكر فيها صحيحاً قد ترى بأنها غير مناسبة في الوقت الحالي، او يستحيل تطبيقها الآن، ولكن لا احد يعرف ما الذي سيحدث بعد فترة، فالفكرة التي قد استبعدتها قبل فترة ربما تكون الفكرة التي ستنقذ شركتك من مأزق ما في الفترة الحالية. فاحتفظ بأي بفكرة تخطر على بالك وانتَ تُفكر بكيفية تحسين موقعك، فقد تستفيد منها في وقت لاحق.

     في عالم الانترنت كلما حصلت على معلومات اكثر كلما كُنت في مكانة افضل. مصدر قوة شركات مثل Google و Facebook تكمن في المعلومات التي استطاعوا الحصول عليه. فبالنسبة لأي شركة او موقع الكتروني فالمعلومات هو مصدر الحياة بالنسبة لهم، فعليك يا صاحب الموقع ان تجمع اكثر قدر من المعلومات عن ومن مستخدمي موقعك. ويتم ذلك بعدة طرق، فبإمكانك ان تستخدم برامج تحاليل مثل  Google Analytics، وتتابع المواقع الاجتماعية السوشيال ميديا، وبرامج الادمن من جوجل وبنغ  (Google & Bing Webmaster Tools)، وتتابع الروابط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق