التسويق الإلكتروني
أسس التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني يختلف كثيراً عن طرق
التسويق التقليدية، ومن المهم لأي شركة تريد ان تبدء بتسويق منتجاتها وخدماتها
الكترونياً ان تهتم ببعض الاُسس والمبادئ في التسويق الإلكتروني .
لتحقيق النجاح في التسويق الإلكتروني يجب
عليك ان تتصرف كأن الشركة ليست موجودة الا في عالم الانترنت وبأنه فقط من خلال
الانترنت يستطيع زبائنك الحصول على معلومات منك عن منتجاتك وخدماتك.
فموقعك هو عبارة عن وجه شركتك واعلاناتك هي
الطريقة التي بها تعبر عن الشركة وعن الكيفية التي ستفيد زبائنك.
الفرق بين الشركات الإلكترونية وباقي الشركات
هو ان منافسين الشركة الغير الكترونية هم محدودين وينحصرون في العادة بالمنطقة
الجغرافية القريبة من الشركة، بينما منافسين الشركات الإلكترونية موجودين في
العالم بأكمله وبالتالي من الطبيعي ان يكون عددهم اكبر بكثير.
فمن المهم لصاحب شركة إلكترونية ان يعرف
الكيفية التي يتواصل بها المنافسين مع زبائنهم، وحتى يعرف يجب ان يزور مواقع منافسيه ومن ثم يكتشف كيف
بإمكانه ان يحسن نفسه.
اذا كنت تريد ان تعمل لشركتك موقع الكتروني
حاول ان تجد دومين قصير وسهل التذكر. وتأكد من ان في
موقعك جميع اساليب التواصل مع الشركة، من ارقام هواتف الى ايميلات، وبإمكانك ايضاً
استغلال خدمات خرائط جوجل (Google Maps) ان
كان لشركتك مقر.
موقعك الإلكتروني يعتبر منتج معلومات، وهدفه
تعريف المستخدمين عن منتوجات وخدمات شركتك. وحتى تكون ناجحاً من المهم ان تختبر
موقعك مثلَ ما تختبر اي منتج آخر لتتأكد بأنه ذو جودة عالية وسهل الاستخدام.
إن أفضل المواقع آداءاً هم المواقع التي تعد
مصدراً موثوقاً للمعلومات في المجال الذين ينافسون به. ويستنتج من ذلك بأن عليك أن
تجعل موقعك المصدر او المرجع الاول والموثق به للحصول على المعلومات في مجالك.
قد تخطر على بالك الكثير من الافكار لتحسين
موقعك ومكانة شركتك بالنسبة للمستخدمين، ولكن عندما تُحللها وتفكر فيها صحيحاً قد
ترى بأنها غير مناسبة في الوقت الحالي، او يستحيل تطبيقها الآن، ولكن لا احد يعرف
ما الذي سيحدث بعد فترة، فالفكرة التي قد استبعدتها قبل فترة ربما تكون الفكرة
التي ستنقذ شركتك من مأزق ما في الفترة الحالية. فاحتفظ بأي بفكرة تخطر على بالك وانتَ
تُفكر بكيفية تحسين موقعك، فقد تستفيد منها في وقت لاحق.
في عالم الانترنت كلما حصلت على معلومات
اكثر كلما كُنت في مكانة افضل. مصدر قوة شركات مثل Google و Facebook تكمن
في المعلومات التي استطاعوا الحصول عليه. فبالنسبة لأي شركة او موقع الكتروني
فالمعلومات هو مصدر الحياة بالنسبة لهم، فعليك يا صاحب الموقع ان تجمع اكثر قدر من
المعلومات عن ومن مستخدمي موقعك. ويتم ذلك بعدة طرق، فبإمكانك ان تستخدم برامج
تحاليل مثل Google Analytics، وتتابع المواقع الاجتماعية السوشيال ميديا، وبرامج الادمن من
جوجل وبنغ (Google & Bing
Webmaster Tools)، وتتابع الروابط.
تعلم البرمجة
نصائح للمبتدئين في مجال تعلم البرمجة
١) يجب اتقان لغة برمجة معينة او اكثر حسب قدرتك ثم بعد ذلك الممارسة الفعلية العملية لهذه اللغة وليس النظرية . التطبيق .
٢) قبل ان تبدأ في تعلم لغة برمجة معينة حدد هدفك الذي تود تحقيقه من وراء البرمجة أولا . وبعدها حاول البحث عن لغات البرمجة التي تملك المؤهلات لتحقيق هدفك .
٣) يمكن تعلم أكثر من لغة برمجة ولكن الافضل اتقان لغة معينة أولا ثم تعلم الاخري بعدها .
٤) اللغة الانجليزية من أهم مكونات المبرمج لانها اللغة الاساسية في أي لغة برمجة . فهم الانجليزية لا يشترط التعمق .
٥) المطلوب لتعلم البرمجة .. كل ما تحتاجه كومبيوتر خاص بك واتصال بالانترنت ومادة علمية " لغة البرمجة اامطلوب تعلمها" .
٦) إن لم تطور من مهاراتك فلن تجد لنفسك مكان وسط زحام البرمجة مستقبلا .
المعلومات ١
المعلومات
المعلومات ليست بالشيء الملموس أو القابل للقياس لكنها أصبحت شيئا مهما بصورة متزايدة . وثورة المعلومات لم تزل بعد في بدايتها ، وستنخفض تكلفة اﻹتصالات بالقدر نفسه من التسارع الذي انخفضت به أسعار أجهزة الكومبيوتر .
ويتم كل عام استحداث طرائق أفضل لقياس كمية المعلومات واستقطارها في كدريليونات (ألف تريليون أو مليون مليار) من حزيمات البيانات البالغة الصغر وما أن يتم تخزين المعلومات الرقمية فإن بإمكان أي شخص لديه كومبيوتر شخصي ومفتاح دخول أن يسترجع علي الفور وأن يقارن ويعيد صياغة تلك المعلومات .
إن ما يميز هذه الفترة من التاريخ هو الوسائل واﻷساليب الجديدة تماما التي يمكن بها تغيير المعلومات ومعالجتها ، والسرعات المتزايدة التي يتم بها التعامل معها واستخدامها .
إن ما نسمية البنظام الثنائي وهو نوع من الشفرة أو الكود ،وهذا النظام الثنائي هو أبجدية الحاسبات اﻹلكترونية أي أساس اللغة التي بها تتم ترجمة كل المعلومات وتخزينها واستخدامها داخل كومبيوتر ما .
وتستخدم اﻷرقام الثنائية لتخزين نص في كومبيوتر شخصي أو موسيقي علي قرص ضغوط أو نقود في شبكة بنكية من الماكينات النقدية . وحتى يمكن للمعلومات أن تذهب إلي كومبيوتر ما لا بد أن تحول أولا إلي لغة رقمية ثنائية ، وتقوم اﻵلات واﻷجهزة الرقمية بتحويل المعلومات مرة أخري إلي شكلها اﻷصلي القابل للاستخدام .
التسويق
التسويق
التسويق هي العملية التي تنطوي على
تخطيط وتنفيذ المفاهيم أو التصورات الخاصة بالأفكار والسلع والخدمات وتسعيرها
وترويجها وتوزيعها لخلق عمليات تبادل قادرة على تحقيق أهداف الأفراد والمؤسسات .
التسويق بمفهومه المعاصر هو مجموعة من
الأنشطة المتكاملة التي توجه من خلالها موارد مؤسسة ما ( صناعية أو تجارية أو
خدمية ) لفرص متاحة في سوق ما ويكون لها مغزيان هامان اجتماعيا واقتصاديا.
الأبعاد الأساسية للتسويق:
1- أن التسويق يمثل نظاما متكاملا
تتفاعل من خلاله مجموعة من الأنشطة الفاعلة والمصممة ضمن صياغات محددة.
2- أن التسويق يمثل عملية موجهة ومصممة
مسبقا.
3- أن التسويق هو عملية ديناميكية ذات
أبعاد تنعكس مضامينها على عمليات التحول والتطور الاجتماعي والاقتصادي.
4- أن المقياس الرئيسي لمساهمة التسويق
في عملية التطور الاجتماعي هو مستوى الإشباع الذي يتحقق نتيجة عمليات المطابقة.
5- أن ثنائية التأثير بين أطراف
المنظومة التسويقية يؤكد حقيقة الاعتمادية والتداخل بين عناصرها.
6- أن مفهوم الربح كما هو وارد في سياق
التعريف يمتد الى أبعد من مجرد الربح المادي.
أهم ملامح التوجه التسويقي الحديث:
1- التركيز على المستهلك كحجر زاوية
لأية إستراتيجية تسويقية للمؤسسة.
2- الاهتمام بدراسات وبحوث السوق.
3- التأكيد على تجزئة السوق.
4- التركيز على الترويج.
المعالم الرئيسية للمفهوم الاجتماعي
للتسويق:
1- الاهتمام بالمستهلك بوصفه محورا
أساسيا لأي جهد تسويقي تقوم به المؤسسة.
2- أن من حق المستهلك على المؤسسة
التسويقية أن تزوده بالمعلومات المناسبة واللازمة لاتخاذ قرارات استهلاكية تحقق
للمستهلك الإشباع.
3- أن المستهلك يثمن ايجابيات المؤسسات
التي تعمل من أجله.
4- أن التسويق لا يهم مؤسسة الأعمال
فحسب بل أصبح يتمتع بأهمية موازية من جانب كثير من مؤسسات الخدمة العامة.
5- أن مؤسسات الأعمال يجب أن تولي
المجتمعات التي توجد فيها اهتمامات أكبر.
المنتج أية فكرة أو خدمة أو سلعة
محسوسة يكمن الحصول عليها من قبل المستهلك من خلال عملية مبادلة نقدية أو عينية.
السعر هي الوسيلة التي تستطيع المؤسسة
بواسطتها أن تغطي تكاليفها وتحقق من خلال الربح.
أن أية إستراتيجية سعرية لا بد أن تراعي
الاعتبارات التالية:
1- يجب أن يغطي السعر كافة تكاليف الإنتاج.
2- لا بد أن ينطوي السعر على درجة من
الجذب والحافزية.
3- يجب أن يحافظ السعر على ثبات مستويات
الإنتاج من حيث الحجم والربحية.
4- يجب أن يعكس السعر مستوى الجودة
والشهرة اللذين تتمتع بهما السلعة.
هناك علاقة بين المنتج والسعر فكلما
زادت الجودة التي ينطوي عليها المضمون السلعي زاد السعر.
الترويج هي عمليات اتصال إقناعي
تستهدف التأثير على المستهلك لاستمالة سلوكه الشرائي.
الأهداف التي يعمل الترويح على تحقيقها:
1- تزويد المستهلك بالمعلومات اللازمة
عن السلع والخدمات المختلفة المتاحة في السوق.
2- تكوين صورة ذهنية ايجابية عن ماركة
تجارية معينة.
3- استمالة الطلب على السلع والخدمات
المروجة.
4- تكوين اتجاهات ايجابية نحو السلعة أو
الخدمة المروج لها.
5- تعزيز المكانة التنافسية للسلعة أو
الخدمة بين مثيلاتها المنافسة في السوق.
الوظيفة التسويقية هي مجموعة من
الأنشطة المتخصصة ذات الطبيعة المتكاملة التي تتم تأديتها قبل وأثناء وبعد عملية
التحريك المادي للسلع والخدمات من أماكن إنتاجها إلى أماكن استهلاكها.
كما أن الرأي العام المساند للمؤسسة
من شأنه أن يؤثر على قبول أفراد المجتمع للسلع أو الخدمات التي تنتجها كما أن
للمساهمات المادية والمعنوية التي تقدمها المؤسسة في مجال تنمية وتطوير المجتمعات
المحلية دورا هاما في بناء سمعة المؤسسة والحفاظ عليها.
كما تعد الأسعار والعوامل المتحكمة فيها
بالإضافة إلى الطلب ومحدداته من أبرز القوى المؤثرة على الواقع الاقتصادي.
وتحدد العوامل الاقتصادية إلى درجة
كبيرة القدرة الشرائية للمستهلك وأنماط استهلاكه وإنفاقه وادخاره.
السوق هي المنطقة الجغرافية التي تجمع
المشترين والبائعين . أما الاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب
لسلعة ما.
وهو مجموعة من الشركات أو الأشخاص ذوي
حاجة لسلعة معينة ولديهم أو لديها المقدرة والرغبة والسلطة لشراء تلك السلعة.
عناصر السوق:
1- السوق هو مجموعة من المشترين لهم
حاجة ورغبة مشتركة.
2- لدى أفراد هذه المجموعة مقدرة أو قوة
شرائية.
3- لديهم أيضا الرغبة في الشراء
4- لديهم السلطة في تنفيذ مثل تلك
الصفقات الشرائية.
الأسواق الاستهلاكية هي مجموعة
المشترين الذين يرغبون في شراء السلع التي ستشبع حاجاتهم الشخصية أو العائلية
ويقدرون على شرائها ولا يشترونها بقصد تحقيق الأرباح.
الأسواق الصناعية هي تلك المجموعة من
المشترين الذين يشترون السلع والمواد من أجل استخدامها في عملية الإنتاج.
هناك اختلاف بين سلوك المستهلك النهائي
وسلوك المشتري الصناعي وتشمل الاختلافات ما يلي:
1- سلوك المشترى الصناعي رشيد ولكن
المستهلك النهائي يتأثر في معظم قراراته بالدوافع العاطفية.
2- حجم كمية الشراء الصناعي كبير. في
حين أن حجم مشتريات المستهلك النهائي صغير.
3- عدد الأفراد المشتركين في اتخاذ
القرار الشرائي في المنشآت الصناعية كبير.
4- يسبق عملية الشراء الصناعي دراسات
واختبارات للسلع والمواد المرغوب في شرائها ولكن الشراء الاستهلاكي يفتقر إلى مثل
تلك الدراسات والمعلومات الفنية.
5- يتبع الشراء الصناعي الخدمات الخاصة
بالسلعة بينما الشراء الاستهلاكي قد لا يستلزم مثل تلك الخدمات.
المنتجين هي التي تتكون من تلك
المؤسسات التي تشتري السلع والخدمات لاستخدامها في إنتاج سلع وخدمات أخرى.
هناك أسلوبان رئيسيان لتحديد السوق
المنشودة:
1- أسلوب الأسواق الكلية ( الأسواق
الموحدة ) : حيث تنظر المؤسسة إلى السوق على أنه يتكون من أفراد لهم رغبات وحاجات
متشابهة أو متجانسة وتستخدم لهم مزيجا تسويقيا واحدا أي سلعة واحدة وسعر واحد.
ولنجاح هذا الأسلوب يجب توافر الشرطين
التاليين :
* وجود نسبة كبيرة من الزبائن ذوي حاجات
ورغبات متشابهة.
* مقدرة الشركة على تطوير ومتابعة
برنامج تسويقي واحد يهدف إلى إشباع حاجات ورغبات الزبائن.
2- أسلوب تجزئة الأسواق إلى قطاعات:
فينبثق هذا الأسلوب من الاعتقاد بأن الأفراد لهم رغبات وحاجات غير متشابهة. ولذلك
يفترض أن هناك أسواق مختلفة وكل سوق منها يشمل أفراد ذوي حاجات ورغبات متشابهة.
ومن مساوئ هذا الأسلوب ارتفاع تكلفة هذا
التسويق إلا أن الفائدة الكبرى من تنفيذه تتمثل في تحديد حاجات ورغبات كل قطاع
بدقة أكبر .
أساليب التنبؤ بالمبيعات:
1- الأساليب المبنية على الحكم الشخصي.
2- الأساليب المبنية على الأسس
الإحصائية والرياضية.
هناك أربعة أنواع من الأساليب المبنية
على الحكم الشخصي:
1- الحكم الشخصي للباحث.
2- حكم الخبراء.
3- استقصاء آراء العملاء.
4- آراء رجال المبيعات.
هناك أسلوبان للأساليب العلمية هي:
1- تحليل السلاسل الزمنية.
مشروعك في LinkedIn
ان LinkedIn موقع الكتروني تستطيع من خلاله ان تعرض فيه سيرتك الذاتية، وتستعرض سير غيرك، كما وتستطيع ان تستعرض ايضا شبكة علاقاتهم، ويتميز هذا الموقع بالمصداقية. وكما الاشخاص كذلك الشركات. حيث تستطيع ان تضيف اسم شركتك ضمن الصفحات المخصصة للشركات، وهنالك عدة فوائد تستطيع استخلاصها من هذه الصفحة، منها الحصول على شركاء، وشبكة علاقات مهتمه في مشروعك، او حتى زبائن لمشروعك.
يتميز مستخدمين اللينكدان بانهم اشخاص حقيقيون ومهنيون وموثوقون. وكل شخص منهم يستعرض تاريخه الوظيفي بشكل مفصل، ويستعرض اهتماماته ومواهبه وانجازاته ايضا. لذلك فان مصداقية هذا الموقع جبارة.
فصفحات لينكد ان تستطيع ان تنشر ماهية شركتك من خلال الملايين من المهنيين. انه موقع مركزي، حيث تجد فيه الملايين من أعضائه الذين قد يبقون في حلقات نقاش حول أخبار شركتك، ومنتجاتها وخدماتها، وكذلك فرص العمل فيها.
تستطيع من خلال انشاء صفحتك على اللينكدان نشر اخبارك بسهولة وتحديث صفحتك باستمرار، ولكن يجب عليك البقاء أسبق بخطوة على الاقل بالمقارنة مع أتباعك، وعليك بناء المنتج / الخدمة، وتعزيز الفرص الوظيفية من خلال الصفحة الخاصة بك. ان نشرك للتحديثات يسمح لك بالاحتكاك بشكل مباشر مع الزبائن الحاليين والمتوقعين، وتستطيع الدخول في محادثات جادة حول المواضيع الساخنة في مجال عملك، أو مشاركة مادة مثيرة للاهتمام أو فيديو.
ان توصيات الزبائن Endorsements توفر تأييدات موثوقة للمنتجات والخدمات الخاصة بك، مما يسهل على الزبائن المحتملين الشعور بالثقة في القيام بأعمال تجارية مع شركتك. ويمكنك ان تعرض في صفحتك الفرص الوظيفية، وتستطيع ايضا انشاء التحليلات لمعرفة من الذي يزور صفحتك، من الذي تم استقطابه من قبل شركتك، ومعرفة الزوار وأتباعهم المهتمين بمعرفة شركتك. ان هذه المعلومات تفييدك بشكل كبير جدا وذلك لصقل الرسائل بحسب اهتمامات المشاهدين، ودفع المزيد من الحركة إلى الصفحة الخاصة بك، وخلق وصلات جديدة مع الزبائن.
ان قيامك بصنع هوية لشركتك يتطلب اتباع الخطوات التالية بالإضافة الى الانصياع الى بعض النصائح التي تلي الخطوات:
اضغط على كلمة اضافة شركة Add a Company
ضع اسم الشركة والبريد الالكتروني الخاص بموقع شركتك. وليس الخاص بك. حيث لا يقبل اللينكدان ذلك
اختار تخصص شركتك ووصفها بفقرتين على الاكثر
اضف المعلومات الخاصة بنوعية الشركة، وحدد مشاهديك
اختار مدير او مدراء الصفحة
الحصول على تحليلات متابعين صفحتك. التي تساعدك على معرفة المهتمين بمنتجاتك.
وهكذا تتم اضافة شركتك الى قائمة الشركات في اللينكدان ويأتي الان دور تعزيز وتقوية الصفحة بمعنى ادق تسويقها، وهنا انصحك أيها القارئ الكريم ان تقوم بالتالي:
- تحسين ايجاد صفحتك في محرك البحث جوجل وذلك بعد كلمة Linkedin، وذلك من خلال اختيار الكلمات المناسبة في وصف الشركة، وتخصصها.
- تحسين ايجاد صفحتك في محرك البحث الخاص ب LinkedIn وذلك من خلال المشاركة والحصول على تأييد للمنتجات من قبل مستخدمين اللينكدان. وتحسين العنوان والوصف ايضا.
- اضافة التحديثات بشكل دوري وغير مزعج. فمثلا لو كانت شركتك عبارة عن بنك او وسيط في تجارة العملات او شركة تامين فعليك متابعة اخر اخبار السوق ونشرها ونشر تعليقك عليها.
- الاشتراك في المجموعات التي لها علاقة بنوع منتجك.
- المشاركة بإضافة التعليقات. مما يعزز الظهور للصفحة.
- محاولة الحصول على توصيات للمنتجات Endorsement فهذا يعزز ثقة المستهلك بالمنتجات.
وفي النهاية، اود الحديث ان انشائك لصفحة اللينكدان هو بمثابة الحصول على الهوية ضمن وسط يتميز بالمصداقية والمهنية. فكما مشروعك في جوجل بلس وفيسبوك وخرائط جوحلواليوتيوب وفلكر. كذلك هو الامر في اللينكدان حيث ان انشاءك لهوية في هذه العوالم الافتراضية يعطيك الظهور المجاني للزبائن الذين يستخدمون هذه المواقع، ويعتبرونها جزء اساسا من حياتهم.
المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTP غير آمنة
قوقل تقول أن جميع المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTP غير آمنة
بروتوكول النص الفائق أو HTTP دائما ما يظهر في بداية الروابط عند تصفح أحد المواقع، وهذا البروتوكول بمثابة نظام لنقل البيانات على الويب بكل سهولة للحفاظ على حماية المستخدم، لكن وفقًا لقوقل ومتصفح كروم فإن جميع المواقع التي تستخدم هذا البرتوكول غير آمنة.
وقالت قوقل أنها وجدت المواقع التي تبدأ بالبروتوكول غير مشفرة، وهو ما يعني أنه يمكن الوصول بسهولة للبيانات الموجودة عليها مثل كلمات المرور.
على النظير، قالت الشركة بأن المواقع التي تستخدم HTTPS تستخدم التشفير في بياناتها، وهو الأمر الذي يساعد بالحفاظ على بيانات المستخدمين.
وستبدأ رسالة “غير آمن” تظهر للمستخدمين عند فتح أحد المواقع التي تستخدم HTTP حتى يكونوا على وعي بالمواقع التي يتصفحونها.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)